Page Nav

Grid

GRID_STYLE

جديدنا :

latest

من هو محمد نجيب وهشام عز العرب مستشارا البنك المركزي الجديد

أعلن القائم بأعمال محافظ البنك المركزي الجديد حسن عبد الله، في أول لقاء له مع رؤساء مجلس إدارة البنك المركزي مساء أمس  اختيار الرئيس السابق ...



أعلن القائم بأعمال محافظ البنك المركزي الجديد حسن عبد الله، في أول لقاء له مع رؤساء مجلس إدارة البنك المركزي مساء أمس

 اختيار الرئيس السابق للبنك التجاري الدولي هشام عز العرب (CIB) ومحمد نجيب، وكان رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي السابق لبنك SAIB مستشارًا له.

وفي لقاء صحفي قال حسن عبد الله: “في هذه المناسبة، يجب أن أشكر بشكل خاص أهم إمكانيات في الجهاز المصرفي، هشام عز العرب ومحمد نجيب الذين يشرفني أن أكون مستشارًا لهم وأعمل معهم.

هشام عز العرب ومحمد نجيب هما من القدرات المصرفية التي قادت التواجد طويل الأمد للبنكين في مصر وساعدت البنكين على اكتساب مكانة قوية في السوق المصرفي.

من هو هشام عز العرب مستشار محافظ البنك المركزي الجديد

تألق اسم هشام عز العرب في الأعمال المصرفية المصرية خلال فترة توليه منصب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي (CIB) ، مما جعله أكبر بنك خاص في مصر ، وواحد من النخبة المصرفية الرائدة في المنطقة والعالم ، وأحد أقوى البنوك في مصر.

عز العرب حاصل على درجة البكالوريوس في التجارة من جامعة القاهرة، شغل لمدة 18 عامًا منصب رئيس مجلس إدارة بنك CIB من 2002 إلى أكتوبر 2020، وهو أول من حصل على درجة البكالوريوس في البنوك المصرية من مارس 2013 إلى مارس 2020. منشور طويل وحصل على سلسلة من الدعم الناجح.

جاء تعيين هشام عز العرب كرئيس لبنك CIB بعد تطوره الوظيفي كعضو في مجلس إدارة البنك التجاري الدولي من 2001 إلى 2002 ونائب العضو المنتدب للبنك من 1999 إلى 2002.

خلال فترة رئاسته ، قاد البنك التجاري الدولي فريقًا من المهنيين المصرفيين المؤهلين وذوي الخبرة الذين نجحوا في تحويل CIB من مجرد بنك تجاري إلى أكبر بنك في مصر يقود الآن الصناعة المصرفية من حيث الإيرادات والربحية للمؤسسات المصرفية الخاصة.

أعاد عز العرب نظام سعر الصرف بين عامي 2004 و 2008 بعد ظهور الأسواق الموازية (“الأسواق السوداء” للدولار الأمريكي) في عهد محافظ البنك المركزي السابق الدكتور فاروق العقدة، من خلال تنفيذ خطة لإصلاح القطاع المصرفي.

بالإضافة إلى البنك التجاري الدولي ، شغل عز العرب العديد من المناصب الأخرى، بما في ذلك العضو المنتدب لبنك جي بي مورجان تشيس ودويتشه بنك ، وهو عضو في المجلس الاستشاري الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للمدفوعات الرقمية الدولية، ويعتبر عز العرب هو أيضًا عضو في اللجنة الاستشارية للأسواق الناشئة في معهد التمويل الدولي وعضو مجلس إدارة فيرفاكس أفريقيا.

حصل على “جائزة أفضل رئيس تنفيذي” في عام 2019 من قبل Global Investor Middle East، و “جائزة التميز” في الخدمات المالية في الشرق الأوسط في عام 2016، وحصل على لقب “أفضل رئيس تنفيذي في إفريقيا” من EMEA Finance في عام 2014.

من هو محمد نجيب مستشار محافظ البنك المركزي الجديد

على الرغم من ندرة ظهوره في وسائل الإعلام ، شهد العديد من المديرين التنفيذيين في البنوك على محمد نجيب ، الذي يتمتع بخبرة 40 عامًا في المجال المصرفي مع سنوات من الكفاءة والخبرة المصرفية.

شغل نجيب منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للمؤسسة المصرفية العربية الدولية “SAIB” من 2011 إلى 2018. وكان من الذين تركوا الصناعة المصرفية في عهد محافظ البنك المركزي السابق طارق عامر.

كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة بنك مصر أوروبا بألمانيا، ونائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس لجنة الائتمان والاستثمار ببنك مصر، ومدير عام الائتمان والتسويق في بنك مصر الدولي.

بين عامي 2000 و 2010 ، كان عضوًا في مجلس إدارة شركة التأجير التمويلي الدولية “Incules” ، والبنك الأهلي المصري ، والشركة المالية للطيران المدني القابضة ، والمديرية العامة للاستثمارات والمناطق الحرة ، و Medium ، و وكالة تنمية المشروعات الصغيرة، ونجيب حاصل على ماجستير إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة وشهادة البكالوريوس في المحاسبة من نفس الجامعة.

مواضيع قد تهمك × +

ليست هناك تعليقات